كيف تختارين ألعاب أطفال مفيدة لتنمية ذكاء طفلكِ

من الخصائص الأساسية عند اختيار ألعاب أطفال مفيدة  أن تساعد هذه الألعاب على صقل القدرات العقلية و الحركية للطفل, و تنمية مهاراته اللغوية, و مساعدته على الارتقاء بذكائه الاجتماعي بالإضافة إلى بعض الاعتبارات الأخرى مثل جودة الألعاب و متانة صناعتها بحيث تبقى أطول فترة ممكنة في يد الطفل.

كيف تختارين ألعاب أطفال مفيدة

لمعرفة أهم القواعد التي يجب تطبيقها عن اختيار ألعاب أطفال مفيدة يجب بداية معرفة أن طبيعة الطفل العمرية تجعل اللعب أهم وسائله للتعلم؛ فالأطفال يكتسبون المهارات الأساسية من خلال الممارسة و الاستكشاف, ومن هنا تتضح خطورة اختيار العاب أطفال معينة دون غيرها إذ ستحدد هذه الاختيارات لاحقاً تطور الجوانب السلوكية و المعرفية والعقلية  لدى الطفل.

كيف تختارين ألعاب أطفال مفيدة ؟

القاعدة الأولى عند اختيار ألعاب أطفال بناء على أسس صحيحة أن يتم اختيار لعبة متعددة الاستخدامات يستطيع الطفل من خلالها القيام بالعديد من المهمات مثل البناء و الهدم, الإضافة و الحذف, الشدّ و الجذب كما يفضل ألا تكون اللعبة ذات نهاية معروفة بل تسمح بنهاية جديدة في كل مرة.

من أمثلة هذا النوع من الألعاب  “المكعبات الخشبية” و “قوالب البلاستيك” التي يستخدمها الأطفال في تشكيل عالمهم الخاص من المنازل و الشوارع وحدائق الحيوانات و غيرها.

القاعدة الثانية اختيار الألعاب التي  تقبل الاستخدام طوال فترة  نمو طفلك وتدرجه العمري ومن هنا لا ينصح بشراء ألعاب قد تفقد قيمتها عند الطفل بعد يوم أو يومين من الاستهلاك وإنما تكمن المهارة في شراء ما يمكن تطوير استعماله مع تطور النمو العقلي و الحسيّ للطفل.

من أمثلة هذه الألعاب مجسمات الحيوانات, الأرقام و الحروف المجسمة, نماذج القطارات و المركبات المختلفة والعرائس و الدمى؛ فيمكن مثلاً للطفل الأصغر سناً أن يشكل من مجسمات الحيوانات معرضاً خاصاً به يسعى إلى توسعته بدعم من الأسرة, أما في مرحلة عمرية أكبر فيمكن استخدام نفس هذه المجسمات في عروض مسرحية بين الطفل و أقرانه.

القاعدة الثالثة و الأكثر أهمية عند شراء ألعاب أطفال مفيدة اختيار  تلك التي تنمي لديه غريزة الاستكشاف وتحفزه على مواجهة المشكلات وحلها؛  فاللعبة التي تمكن الطفل من الابتكار و التكوين بنفسه أو  بإرشادات الوالدين تنمي لديه القدرة على مهارات التفكير المنطقيّ و تخلق لديه خلق المثابرة و الإصرار  وتساعد على  تطور البناء العضلي للجسم ومهارات التفكير الإبداعيّ.

يمكن اختيار  ألعاب أطفال تنطبق عليها القاعدة الثالثة من البيئة المحيطة مثل ألعاب الألغاز (البزل), الصلصال, الرسم, اللعب الرمال و الماء.

تربية الأبناء مسئولية ضخمة يجب أن يستعين الوالدان عليها بكل الوسائل الممكنة و التي من أفضلها التدقيق عند اختيار ألعاب أطفال تعمل على زيادة مهارات و قدرات الطفل العقلية و الحركية  و الاجتماعية.

دعوة للانضمام لجروب مجلة رقيقة على الفيسبوك من هنا 300

عن الكاتب

د.ريفال أبو عود

د.ريفال أبو عود إخصائية علاقات أسرية وزوجية مدير مركز وصال للاستشارات الأسرية و الزوجية بعمان

اكتب تعليق

مشاركة