اسباب العناد عند الاطفال و طرق علاجه

العناد لدى الاطفال من المشاكل التى تواجة العديد من الاسر و تتسبب لهم فى احراج شديد و يبدأ الطفل باظهار عناده و تمرده  امام الاقارب و الاشخاص الغرباء و قد يمتد العناد لدى بعض الاطفال فى التعامل مع معلميه فى المدرسة و يرفض الطفل العنيد تلبية الاوامر التى تطلب منة محاولة منه فى اثبات ذاته امام والديه.العناد لدى الاطفال

اسباب العناد الاطفال:

العناد هو سلوك يتبعه بعض الاطفال كرد فعل حين يطلب منهم تنفيذ امرا ما يتعارض مع رغبة الطفل مثل ” منع الطفل من اللعب ، اجبار الطفل على ارتداء ملابس لا يرغب فى ارتدائها ، اجباره على تناول طعام لا يحبة ، و اشياء اخرى كثيرة ” و قد يلجأ الاطفال الى العناد نتيجة تعامل الاباء و الامهات معهم بقسوة و للضرب دور كبير فى سلوك العناد لدى الاطفال.

هل ابنك طفل عنيد؟

عليكى الاجابة على بعض الاسئلة لكى توضح لكى اذا كان ابنك عنيد ام لا و اليكى هذة الاسئلة.

  1. هل طفلك يتعمد دائما مضايقة الاخرين بأفعالة؟
  2. هل يقوم الطفل بألقاء اللوم على اشقائة ؟
  3. هل طفلك متقلب المزاج ؟
  4. لا ينفذ الاوامر التى تطلب منة؟
  5. هل يجادل الطفل الاخرين بحدة وعنف ؟

و الان بأمكانك ان تعرفى اذا كان طفلك عنيد ام لا بعد ان تجاوبى على هذة الاسئلة و مقارنتها مع افعال الطفل و سلوكة و اذا كان طفلك يعانى من العناد اليكى بعض الطرق لعلاج مشكلة العناد عند الاطفال.

7 طرق لعلاج مشكلة العناد لدى الاطفال :

العناد لدى الاطفال

نقدم لكى بعد الطرق و النصائح التى يجب اتباعها مع الطفل العنيد حتى تتغلبى على مشكلة العناد و لكن يجب عليكى ان تتحلى بالصبر اثناء تنفيذ تلك النصائح حتى يتغلب الطفل على عنادة و يصبع طفل مطيع و اكثر هدوئا.

1. لا تقولى لطفلك كلمة ” لا “:

لا تصرفى فى قول كلمة ” لا ” الى طفلك حتى لا يتعلمها منك و يظل يقولها حيت تطلبين منة فعل اى امر.

2. محاورة الطفل و مناقشتة فى اتخاذ القرارت:

حين تطلبين من طفلك امرا و يرفض تنفيذة لا تقومين بتعنيفة و اجبارة على تنفيذ الامر بل تحلى بالصبر و ناقشية عن اسباب رفضة و اعطية فرصة لابداء رائية لان ذلك يعزز من ثقتة بنفسة.

3. الاعتدال فى معاملة الطفل:

لا تصرفى فى التدليل الزائد او القسوة المفرطة للطفل و لكن يجب ان يكون فى اعتدال فى معاملة الطفل اذل فعل شئ ايجابى عليكى ان تمدحية و تظهرى لة سعادتك بة و على النقيض اذا فعل شئ سلبى لا تفرطى فى قسوتك علية و تعنيفة.

4. لا تتحدثى الية بصيغة الامر:

لا تتحدثى الية بصيغة الامر حين تطلبين منة شئ فأذا اردتى ان تطلبى منة ان يقوم الى النوم لا تقولى لة قد حان وقت النوم و لكن قولى لة متى ستذهب الى فراشك كى تنام ، و هكذا فى كل الامور التى تريدين ان تطلبيها من طفلك.

5. امدحى طفلك و لاتقارنية بأحد:

امدحى طفلك اذا قام بتنفيذ احد طلباتك و اظهرى لة سعادتك على طاعتة لكى و لا تقارنية بأحد حتى يزيد من عنادة و تقل ثقتة بنفسة.

6. لا تصفية امام الاخرين بالطفل العنيد:

من الخطأ الذى تقع فية الكثير من الامهات هو ان تصف ابنها بالطفل العنيد امام الاخرين و هو الامر الذى يؤثر سلبيا على نفسية الطفل و يزيد من نوبات العناد عند الطفل فأحرصى الا تصفية بالعنيد امام احد.

7. استشارة اخصائى لتعديل سلوك الطفل:

قد يتحول العناد لدى الاطفال الى اضطراب سلوكى يصعب على الاباء و الامهات التعامل معة و هنا يجب اللجوء الى اخصائى نفسى اطفال لتقويم سلوك الطفل حتى لا يؤثر العناد على شخصية الطفل.

دعوة للانضمام لجروب مجلة رقيقة على الفيسبوك من هنا 300

عن الكاتب

ريهام فؤاد

اكتب تعليق

مشاركة